ما هو التسامح بلا حدود؟

التسامح بلا حدود (TWB) هو مبادرة جديدة مبتكرة من وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع صندوق الوطن. تُقدم لجميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 عامًا فأكثر في الإمارات. TWB تعزز ثقافة التسامح والتعايش السلمي بين الأفراد، بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو الثقافية أو الدينية. الطلاب يشاركون في مجالين رئيسيين:

عالم التسامح

البحث عن حلول مستدامة للتحديات التي تواجه العالم؛ عرض كيف يمكن أن يكون التسامح داخل الفرق هو الحافز لإنتاج الحلول.

وسائل التسامح

تعزيز رسالة التسامح وتناغمها مع مجالات التركيز المستدامة من خلال صناعة الأفلام بواسطة الهاتف الجوال.

ستشكل هذه مسابقتين تتوجان بعرض رقمي لـ “عالم التسامح” ومهرجان ل “وسائل التسانمح”. نظرًا لأن التسامح والتعايش هما مفاهيم ذات صلة وثيقة بالاستدامة، يمكن أن تكون التفاعل بينهما مثمرة في تحقيق مجتمعات مستدامة ومزدهرة، مع دمج رؤى وإرث مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

سيتم صياغة هاتين المسابقتين التي ستتوجان بعرض رقمي لعالم التسامح ومهرجان لوسائل التسامح الإعلامية. نظرًا لأن التسامح والتعايش هما مفاهيم ذات صلة وثيقة بالاستدامة، يمكن أن تكون التفاعل بينهما مثمرة في تحقيق مجتمعات مستدامة ومزدهرة، مع دمج رؤى وإرث مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

التسجيل

التسجيل متاح حتى نهاية مارس 2024. سيتم تسجيل الجلسات عبر الإنترنت وجعلها متاحة للمشاهدة الغير متزامنة. يجب على المتقدمين التأكد من أنهم قد تابعوا جميع الجلسات عبر الإنترنت قبل الجلسات العملية.

التسجيل الآن

“عالم التسامح” يستفيد من مفهوم التقليد الحيوي. التقليد الحيوي هو نهج مبتكر يسعى إلى تقليد أنماط واستراتيجيات الطبيعة المجربة مع مرور الوقت للعثور على حلول مستدامة لتحديات الإنسان. من خلال دراسة تصاميم وعمليات الطبيعة، يساعد ذلك في تطوير مواد، تقنيات، أو عمليات جديدة يمكن أن تسهم في تحقيق تعايش أكثر استدامة وتناغمًا بين الإنسان والعالم الطبيعي.

تشجع هذه المبادرة الطلاب على مراقبة الطبيعة واستلهام الإلهام لحل المشكلات العملية في العالم الحقيقي. سيُطلب من الطلاب حل أحد التحديات التالية:

  1. الحد من إهدار المياه في مجتمعك.
  2. تحسين استخدام الطعام في الأسر الإماراتية.
  3. تحسين الرفاهية في المؤسسات التعليمية.
  • تعزيز الإبداع والابتكار بين الطلاب في المرحلة الجامعية.
  • تعزيز قيم التسامح والتعايش من خلال حلول تكنولوجية.

يتم تقييم المشاريع باستخدام جداول التقييم استنادًا إلى معايير النجاح التالية:

  • الحلول التي تلبي المتطلبات التقنية المستوحاة من مفهوم التقليد الحيوي.
  • ابتكار تقني يتسق مع مبادئ التسامح.
  • مشاريع تكون شاملة وتعزز التنوع.

يتم تقييم المشاريع باستخدام جداول التقييم استنادًا إلى معايير النجاح التالية:

  • الحلول التي تلبي المتطلبات التقنية المستوحاة من مفهوم التقليد الحيوي.
  • ابتكار تقني يتسق مع مبادئ التسامح.
  • مشاريع تكون شاملة وتعزز التنوع.

يجب على الفرق تكوين أربعة أعضاء كحد أقصى وأن تكون متعددة التخصصات. من المفيد أن يكون لدى أعضاء الفريق خلفية في واحدة على الأقل من التخصصات التالية:

  • الهندسة والتكنولوجيا؛
  • علوم البيئة؛
  • الأعمال والإدارة؛
  • الهندسة والتصميم؛
  • الهندسة المعمارية وتخطيط الحضريّ.
  • الصحة والرفاه.
  • رؤية استدامة: اكتساب فهم أعمق من خلال مفهوم التقليد الحيوي.
  • تعزيز الإبداع:
  • تعزيز المهارات الابتكارية من خلال حل المشكلات في العالم الحقيقي.
  • تعزيز التسامح:
  • تعلم التعايش من خلال التعاون في الفريق.
  • حل المشكلات العملية: اكتساب تجربة عملية في التعامل مع قضايا المجتمع.
  • التعاون متعدد التخصصات: تعزيز نهج شامل في حل المشكلات.
  • الفرصة لعرض أعمالهم على موقع ويب مخصص.
  • A MacBook Air
  • برامج التصميم/التقنية.
    توجيه وإرشاد في مجال التصميم بنسبة 1:1.
  • الوصول إلى المساحات الابتكارية وعمل نماذج تجريبية.
  • فرصة للقاء قادة الأعمال لتقديم الحلول الناجحة.
نوفمبر
ديسمبر
يناير
فبراير
مارس
إبريل
مايو

التفاعل

المرحلة الأولى: جلسات عبر الإنترنت:

  1. الاستدامة والتسامح
  2. الماء
  3. الطعام
  4. الرفاهية
  5. اختيار الموضوع

التحقيق

المرحلة الأولى: جلسات عبر الإنترنت:

  1. التعاطف
  2. دراسات الحالة
  3. التمييز والسياقية

إنشاء

المرحلة الثالثة: جلسات العمل:

  1. توليد الأفكار وتطوير المفاهيم
  2. إنشاء النماذج والتنقيح

التحكيم

تقديم

  • التقاط ثلاثي الأبعاد بواقع معزز
  • فيديو التقديم

مشاركة

حفل توزيع الجوائز / حدث عرض الواقع المعزز

وسائل التسامح تستفيد من قوة تكنولوجيا Apple. باستخدام iPhone، يتم تزويد الطلاب بالأدوات والموارد التي يحتاجونها لإنشاء سرد قوي ومؤثر. من خلال وسائل التسامح، لا يتم تزويد الطلاب فقط بالمعرفة لصناعة الأفلام ولكن أيضًا يتم توفير منصة لاستكشاف والتعبير عن الأفكار المركزية للتسامح والاستدامة والتلاحم الثقافي، محاكاة الأهداف الأوسع لمبادرة التسامح بلا حدود. سيُطلب من الطلاب إنشاء فيلم قصير أو وثائقي مستوحى من أحد الموضوعات التالية:

  1. تآزر الطاقة الشمسية: جهود موحدة في مجال الطاقة المتجددة
  2. نسيج المجتمع: الأزياء المستدامة والتعبير الثقافي
  3. الإيقاع الأخضر: الموسيقى كعامل دافع للنشاط البيئي
  4. تكنولوجيا من أجل الخير: الابتكارات التي تسد الفجوات الثقافية
  5. السياحة المستدامة: السفر باحترام وفضول
  6. أمواج التغيير: حفظ المحيطات والوحدة العالمية
  7. لوحة المجتمع: الفن الحضري الذي يعزز الاستدامة الاجتماعية
  8. الألعاب الخضراء: الرياضة توحد المجتمعات من أجل الاستدامة
  9. ثقافات المأكولات: ممارسات الغذاء المستدامة عبر الحدود
  10. رؤى الشباب: تمكين الجيل القادم لمواجهة التحديات العالمية
  11. مهندسو التسامح: بناء فضاءات للاندماج والاستدامة
  • زرع المهارات العملية في صناعة الأفلام
  • تعزيز التعبير الإبداعي
  • تعزيز فهم التسامح والاستدامة
  • تشجيع التعلم التعاوني

يتم تقييم المشاريع باستخدام جداول التقييم استنادًا إلى معايير النجاح التالية:

  • جودة السرد
  • احترافية التقنية
  • التفاعل مع المواضيع
  • فعالية العمل الجماعي

تُيسر هذه المبادرة من قبل ريتشارد كاوود. ريتشارد هو محترف إعلام إبداعي بريطاني-أمريكي حاز على جوائز ومدرس حاليًا يعيش في دبي. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من كلية التصميم والهندسة المعمارية والفنون والتخطيط الفني (DAAP) في جامعة سينسيناتي. تمتد مسيرته المتعددة المجالات عبر ثلاث مجالات رئيسية من الخبرة: التدريس والقيادة الإبداعية ووسائط الإعلام الجديدة، مما يمكنه من التعامل بمهارة مع مجموعة واسعة من التحديات الإبداعية. حاليًا، يشغل ريتشارد منصب أستاذ مساعد في كلية الفنون والمشروعات الإبداعية في جامعة زايد.

يجب على الفرق تكوين أربعة أعضاء كحد أقصى وأن تكون متعددة التخصصات. من المفيد أن يكون لدى أعضاء الفريق خلفية في واحدة على الأقل من التخصصات التالية:

  • الفيلم ووسائط الإعلام
  • الاتصال والصحافة
  • وسائط الإعلام الرقمية والتصميم
  • التعليم والعلوم الإنسانية
  • الفنون والفنون الجميلة
  • تطوير المهارات: اكتساب مهارات صناعة الأفلام والسرد العملي باستخدام تكنولوجيا Apple المتقدمة.
  • التعبير الإبداعي: استغلال الإمكانات الإبداعية من خلال مشاريع الأفلام القصيرة أو الوثائقية الموجهة نحو موضوعات محددة.
  • توعية التسامح والاستدامة: التفاعل مع المواضيع التي تعزز التسامح والاستدامة وفهم الثقافات.
  • التعلم التعاوني: تعزيز العمل الجماعي والتعاون متعدد التخصصات من خلال التعلم القائم على التحديات.
  • التوجيه المهني: الحصول على رؤى وإرشادات من محترفي وسائط الإعلام ذوي الخبرة.
  • الفرصة لعرض أفلامهم في مهرجان سينمائي مخصص
  • A MacBook Air
  • برامج التصميم/التقنية.
  • توجيه وإرشاد في مجال التصميم بنسبة 1:1.
  • الوصول إلى صانعي الأفلام المحترفين
نوفمبر
ديسمبر
يناير
فبراير
مارس
إبريل
مايو

التفاعل

المرحلة الأولى: جلسات عبر الإنترنت:

  1. قوة الفيلم
  2. استكشاف الأنواع
  3. سرد القصص لتحقيق التأثير
  4. الأخلاقيات وصناعة الأفلام
  5. اختيار الموضوع

التحقيق

المرحلة الأولى: جلسات عبر الإنترنت:

  1. استخدام ميزات iPhone بشكل احترافي
  2. تقنيات الإضاءة
  3. الصوت
  4. تقنيات السينما الإبداعية
  5. مقدمة في الذكاء الاصطناعي
رحلة ميدانية

إنشاء

المرحلة الثالثة: جلسات العمل:

  1. احتراف استخدام iPhone
  2. تحرير الفيديو
  3. الصوت
  4. التحرير المتقدم

التحكيم

تقديم

  • فيلم بمدة 5-6 دقائق

مشاركة

توزيع الجوائز / مهرجان الأفلام

Skip to content